منتديات بنات مستقلة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى كروان الاحلام

و نتمنى لك قضاء و قت ممتع

منتديات بنات مستقلة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى كروان الاحلام

و نتمنى لك قضاء و قت ممتع

منتديات بنات مستقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنات مستقلة



 
الرئيسيةالرئيسية  منتدى كروان الامنتدى كروان الا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحضارة المصرية القديمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كروانة الاحلام
المديرة
المديرة
كروانة الاحلام


انثى عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 26
الموقع : عند انشاء المنتدى
العمل/الترفيه : الكمبيوتر العمل طالبة
المزاج : الاكتشاف

الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة Icon_minitime1السبت أكتوبر 24, 2009 8:28 pm

فاروق حسني في وقت سابق عن اكتشاف ثلاثة كتب من البردي عليها كتابات قبطية مخبأة في أطلال دير قبطي قديم بمنطقة القرنة غرب مدينة الاقصر التاريخية في صعيد مصر أثناء قيام بعثة الاثار البولندية بأعمال التنقيب أمام إحدى مقابر الدولة الوسطى (مقبرة رقم 1152).
.jpg][img:ac1a]http://alsaedpress.malware-site.www/_29225_coptic-2-3-2005[1].jpg[/img:ac1a]
وقال الامين العام للمجلس الأعلى للاثار المصرية الدكتور زاهي حواس في تعليقه على هذا الاكتشاف بأنه يعد ثاني اكبر كشف قبطي في مصر بعد مخطوطات نجع حمادي وتعتبر منطقة الكشف من اقدم المناطق التي هرع إليها النساك والرهبان المسيحيون هربا من الاضطهاد.
و بزغت شمس المسيحية في منطقة الاقصر على يد كاروز الديار المصرية مرقص من سنة 58 إلى 60 ميلادية فقد واجه المسيحيون في مصر موجة عارمة من الاضطهاد خاصة على يد ديوكلتيان (245- 328م) والذي حضر على راس حملة لضرب أقباط مصر باعتبارهم راس الحربة لهذا الدين الذي يهدد إمبراطوريتهم الرومانية. [right]وفي ظل هذا الاضطهاد الذي عاناه أقباط مصر قدمت مصر اسهاماتها في إنشاء نظام الرهبنة الفردية ورهبنة الاديرة هربا بالعقيدة وحماية للتراث القبطي. [right]وفي الاقصر وما حولها حول الاقباط معظم المعابد والمقابر الى أديرة وكنائس لجأ اليها النساك والرهبان وشهدت المنطقة تجمعات لجماعات مسيحية هجرت الحياة الى الصحراء وكهوفها واتخذوا المقابر الفرعونية مركز لاعتكافهم ومسجدا لصلواتهم ومخزنا لتراثهم الفكري والانساني. [right]وكما يقول الباحث المصري عبد المنعم عبد العظيم فقد كشفت مخطوطات نجع حمادي اسرار العقيدة المسيحية. [right]وكان قد اكتشفها بالصدفة فلاح من قرية حمره دوم في مركز نجع حمادي بمحافظة قنا في صعيد مصر يدعى محمد علي السمان أثناء بحثه عن السباخ لزراعاته بالقرب من جبل الطارف على بعد عشرة كيلومترات شمال شرقي نجع حمادي حيث عثر على إناء فخاري بإحدى الكهوف. [right]واعتقد السمان انه وجد كنزا من الذهب أو قمقما لاحد مردة الجن وعندما كسر الاناء بفأسه أصيب بخيبة أمل عندما وجد لفافات من البردي لم يقدر قيمتها وحملها على جمله مع أخيه خليفة لتوفر وقودا لفرن أمه. [right]وعندما هرب السمان وشقيقه من قريتهما خوفا من الشرطة لخلافات ثأرية أودع اللفافات لدى زوجة قس القرية وبالصدفة ايضا شاهد هذه اللفافات شقيق زوجة القس المدرس بمدرسة القرية وتيقن انها كتابات قبطية فحملها الى صديقة جورج صبحي الذي نقل واحدة منها إلى المتحف المصري وعرضها على مديره وقتها ايفان برايتون الذى اشتراها لحساب المتحف بمبلغ 250 جنيه. [right]و لما ظهرت أهمية هذه الوثائق تسربت أجزاء منها إلى تجار الاثار والمهربين حتى تمكنت سلطات الاثار من استعادتها وقتها إلى المتحف القبطي وكان جزء منها أهدي إلى عالم النفس جوستاف يونج زميل سيجموند فرويد. [right]واحتوت مخطوطات نجع حمادي على مكتبة كاملة تحتوي 53 نصا في 1153 صفحة جمعت في 13 مجلدا بعضها مكتوب باللغة القبطية. [right]وتبين ان المخطوطات تحتوي على كنايات مسيحية لبعض الجماعات التي ظهرت منذ القرن الميلادي الاول وكانت تعرف بجماعة العرافين التي تشبه إلى حد كبير الجماعات الصوفية حالياً. ويقول العارفون بازدواجية الوجود الجسد والروح والعدم والوجود، وهي في حالة صراع دائم. [right]وهم ينشدون الوصول إلى المعرفة الحقة بمعرفة الروح الالهية عن طريق معرفة الانسان لنفسه. [right]ويعد العارفون اول من وضع أسس علم النفس وهذا سر اهتمام عالم النفس جوستاف يونج بكتاباتهم. [right]وكان العارفون يزهدون الدنيا ويتنازلون عن أحلامهم وأعمالهم ويخرجون إلى البرية يعيشون حياة النسك ولا يأكلون غير الخبز والماء. [right]وذكرهم الفيلسوف السكندري اليهودي فيلو في كتاباته وسماهم (السرابيون) أو أهل السراب وكانوا مشهورين بعلاج الامراض النفسية والامراض المستعصية باستعمال الاعشاب الطبية الصحراوية. [right]وأول ما ظهرت المسيحية في مصر كانت بين صفوف هؤلاء العارفين الذين شكلوا كما يقول الاب بسيوس اول من كتب من تاريخ الكنيسة انهم كانوا يمثلون اول كنيسة مصرية. [right]وتضم مكتبة العارفين التي عثر عليها بنجع حمادي وأخيرا في الاقصر عددا من الاناجيل التي لم تكن معروفة من قبل الى جانب بعض الاشعار والكتابات الفلسفية. [right]والمعروف ان العهد الجديد يضم أربعة أناجيل اخرى كانت متداولة في القرن المسيحي الاول حتى الرابع من أهمها انجيل توماس الذي يحتوي اقوال للسيد المسيح بعضها موجود في الانجيل الرابع وبعضها غير موجود. [right]ويعد تاريخ انجيل توماس أقدم بعشرين عاما من تاريخ تدوين الاناجيل الاربعة المعروفة بعد عام 70 ميلادي ويعد اقدم الاناجيل المكتوبة ويقال ان توماس هو الترجمة اليونانية للاسم المصري القديم تحتمس وضمت أيضا انجيل مريم المجيد وانجيل المصريين وانجيل فيليب وبالطبع هناك اختلافات بين انجيل العهد الجديد وانجيل جماعة العارفين. [right]ويضيف الباحث عبد المنعم عبد العظيم "لقد نظمت الكنيسة الرومانية في عهد قسطنطين ولاسباب سياسة الحركة المسيحية على أساس النظام الكهنوتي وأحرقت كل الكتابات التي اختلفت معها. ولعل اشهر ما قامت به إحراق معبد سرابيس الاسكندرية ومكتبته الشهيرة وقتل اخر عميد لها." [right]ورغم ان مخطوطات نجع حمادي ترجمت إلى الانجليزية والفرنسية والالمانية إلا أن الترجمة العربية لهذه النصوص لم تظهر بعد


الأقصريون يطالبون بإزالة منزل جورج لوجران .. فورا
.jpg][img:ac1a]http://alsaedpress.malware-site.www/daily.368905[1].jpg[/img:ac1a]
[right]
أكد التقرير المبدئي للجنة المركز العالمي للحفاظ علي التراث التابع لهيئة اليونسكو ان ما تقوم به الحكومة المصرية من مشروعات تنموية لتطوير المناطق الاثرية بالأقصر يمثل نهضة تنموية ويسير وفق مخطط شامل وأن كل مشروع له خطة تفصيلية تستهدف تنمية المناطق الاثرية والحفاظ علي تفردها وتراثها إلي جانب تطوير المجتمعات الموجودة فيها وتمني ممثلو اللجنة وجود خطط مشابهة في جميع مدن العالم التراثية تحقق التوازن ما بين الحفاظ علي الاثار ومراعاة البعد الانساني من خلال تخطيط منظم يقوم علي أسس واضحة وخطوات محددة لكل مشروع من المشروعات.
وقال كريستوفر يانج رئيس قسم البرامج المتخصصة باليونسكو خلال لقائه مع الصحفيين في الجولة التي تفقد فيها المشروعات التنموية التي يجري تنفيذها علي أرض الأقصر وتقدر ب28 مشروعا قيمتها 630 مليون جنيه أن هناك دورا هاما ينبغي علي اليونسكو القيام به وهو تعريف العالم الخارجي والمجتمع الدولي بحقيقة ما يجري تنفيذه علي أرض الأقصر وأنه سيؤدي إلي احداث نقلة حضارية بها.
وبالنسبة للأزمة التي اثارها الفرنسيون بعد الاعلان عن البدء في تنفيذ مشروع تطوير الساحة الأمامية لمعابد الكرنك وما يتضمنه من ازالة استراحة الفرنسيين الموجودة علي النيل ضمن مجموعة من الاشغالات والتعديات تمثل عشوائيات حول معابد الكرنك والذي واكب ضجة كبيرة اثارها الاعلام الفرنسي اشار السيد كريستوفر يانج إلي ان هذه الضجة هي السبب الوحيد في زيارتهم للأقصر عندما وردت إلي اليونسكو العديد من الخطابات تحذر من وجود تدمير للمناطق الأثرية بالأقصر وخاصة في معابد الكرنك وأن هذه الخطابات كان بعض منها من المواطنين المقيمين بالأقصر وقال ان وراءها مهندسا معماريا مصريا قام بارسال 5 خطابات تفيد بأن هناك عمليات هدم وتدمير تتم في الأقصر


[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]




.jpg][img:ac1a]http://alsaedpress.malware-site.www/last.351804[1].jpg[/img:ac1a]

تثب للمقدمة من بين الحضارات القديمة، سير النساء في الحضارة الفرعونية التي تعد من أقدم الحضارات التي عاملت المرأة بقدر كبير من الاحترام والتقديس.. فقد احتلت المرأة مكانة متميزة لدى المصري القديم وتمتعت بحقوق اجتماعية واقتصادية وقانونية وسياسية مساوية للرجل.
وينشغل العلماء والباحثون في الآثار هذه الأيام بتقليب دفاتر تلك الفترة النشطة في حياة الإنسانية. وبحسب قول الباحثة المصرية، أسماء مناع، فقد تمتعت المرأة المصرية القديمة بأهلية قضائية كاملة، وكان لها استقلالها المالي عن الرجل، وكان بإمكانها أن تدير ممتلكاتها الخاصة وتدير الممتلكات العامة، بل وأن تمسك بزمام الأمور في البلاد. ولا يعني ذلك أنها امرأة تجردت من الأنوثة والجاذبية، فقد كانت أيضاً امرأة فاتنة وجذابة. وكان هدف الفتاة أن تختار شريك حياتها بكامل إرادتها وحريتها وأن تصبح زوجة وأماً صالحة، من دون أن يعني ذلك خضوع النظام الأسري لسيطرة الأم، بل كان نظام يتقاسم فيه الزوجان المسؤوليات المعتادة في إطار الحياة الزوجية حيث يشتركان في السراء والضراء
وقد شغلت المرأة المصرية العديد من المهن والحرف، مثل منصب قاض ووزير، مثل «نبت» في الأسرة السادسة. كما كانت الفتاة منذ عهد الدولة القديمة تسلك مجال الطب والجراحة ومهنة المولدة بعد أن تتلقى مبادئ العلوم الطبية، وكذلك مهنة «المرضعة». وكانت سيدات المجتمع الراقي يشغلن وظيفة إدارة مصانع النسيج الكبرى، كما شغلت المرأة مهنة سيدة أعمال مثال السيدة «نيفر» وكانت صاحبة أرض شاسعة وعقارات مهمة. وكانت هذه السيدة توكل لوكلائها التجاريين في عهد الدولة الحديثة مهمة ترويج المنتجات التي ترغب في بيعها
ومن أشهر أسماء النساء التي عرفها المصري القديم، الإلهة حتحور وهي الأم الأولى للآلهة بصفتها «البقرة السماوية» التي ولدتهم وأرضعتهم جميعاً، وهي أيضاً حتحور ربة الحب التي يشبهها الإغريق بإلهتهم «افروديت».
أما إيزيس فهي أكثر النساء شهرة في التاريخ الفرعوني، بل إنها أحياناً ترمز إلى مصر نفسها، وهي قرينة أوزوريس التي صاحبته وساندته وقامت بعده بنشر عقيدته
كما يذكر التاريخ للفراعنة أنهم توجوا المرأة المصرية كملكة، فقد كانت الملكة الأم الوصية على العرش تقوم بدور بالغ الأهمية بجانب ابنها، ومن أشهر الملكات اللاتي حظين بمكانة متميزة الملكة «حتب حرس» زوجة الملك «سنفرو» وأم الملك «خوفو» وكانت تتمتع بمكانة جليلة.
ونفس هذا التبجيل والاحترام قدمه أحمس محرر مصر من الهكسوس لأمه الملكة «راع حتب» التي تولت الوصاية على أحمس ابنها وحلت مكانه بالعاصمة عند ذهابه للقتال. وأقام أحمس لوحة كبيرة بمعبد الكرنك تبين قدرة هذه الأم والملكة المثالية من أجل تحقيق استمرارية الأسرة بفضل نشاطها وانجازاتها في مختلف المجالات لدرجة أنها تمكنت من التوحيد بين جيوش مصر.
وكانت أول امرأة تنال وساماً عسكرياً، حيث أرفق أحمس مع مومياء أمه المبجلة، التذكارات المرتبطة بشجاعتها الأسطورية.
ولا ينسى التاريخ الملكة «حتشبسوت» التي حكمت مصر لمدة واحد وعشرين عاما وتسعة أشهر، وكانت شخصية فريدة من نوعها وتميز عصرها بالرخاء والاستقرار. ومن أبرز إنجازاتها المسلتان في أقصى شرق معبد الكرنك، كما أقامت مدرسة للمثالين والنحاتين، وبذلك أنشأت أول ورشة فنية ملكية، كما أقامت معبد الدير البحري، وهو المعبد الرائع الذي قام بتصميمه مهندسها المعماري «سنموت»، ويعد تحفة فنية معمارية.


الحضارة المصرية القديمة جداريات

"
كانت اعواد الغاب ذات الاطراف المبرية والفراجين الصغيرة المصنوعة من ليف النخيل واقداح الماء. ولوحات مزج الالوان المصنوعة من الاصداف او قطع الفخار المكسورة هى عدة المصور المصرى القديم للتصوير على الجدران بالاصياغ المحلولة فى الفراء وزلال البيض . وعلى خطى اجدادهم الفراعنة وتخليد الذكرى ادائهم لمناسك الحج – وهى الركن الخامس من اركان الدين الاسلامى – ينشط عدد كبير من الفنانين المصريين – معظمهم فنانين تلقائيين – فى رسم مايعرف برسوم او جداريات الحج وهى الفريضة التى تتميز بطابع خاص فى صعيد مصر وتكون موسما لازدهار سوق الرسامين والمغنيين الشعبيين ، حيث تستعين اسرة الحاج او الحاجة قبل ايام من عودتهم من الار ا ضى السعودية برسام يصور على جدران المنزل وواجهته ذلك الحاج او تلك الحاجة وهى تؤدى الشعار وتطوف حول الكعبة وتصلى فى الروضة النبوية الشريفة او وهى تصعد الى الباخرة او الطاشرة وتهبط منها مع بعض الايات القرانية والنصوص النبوية الشريفة ، و"الطيب محمد النجار" الذى تعلم تلك الرسوم منذ الصغر على يد استاذه محمد عبد الملك هو واحد من فنانى رسوم الحج واكثرهم شهرة وقدما فى ممارسة هذا الفن الشعبى المصرى الذى يقازم الاندثار على حد قوله .
"الطيب" قال ان فن جداريات الحج له جذور فرعونية هى تلك الرسوم والنقوش الدينية التى تنتشر فى المقابر والمعابد المصرية القديمة بجانب عثور علماء المصريات على العديد من الادلة الاثرية التى تؤكد وجود نقوش على جدران بعض المنازل وذلك على غرار الرسوم التى تزين واجهات منازل سكان النوبة فى اسوان . اما اول رصد لرسوم وجداريات الحج فى العصر الحديث فكان على يد بعض الرحالة الاجانب الذين زاروا مصر فى نهاية القرن التاسع عشر ، فنان جداريات الحج المصرى "الطيب النجار" اشار فى حديثه الى أن جداريات الحج كان بدايتها عبارة عن كتابات بخط بارز تعلن عن أداء صاح البيت او احد أفراده لفريضة الحج ثم تطور الأمر إلى أن أصبح فنا وظاهرة شعبية تلفت أنظار الباحثين الأجانب أمثال آن باركر وافون نيل اللذين أصدروا كتابا وثائقيا حول تسجيلا للعشرات من جداريات الحج فى صعيد مصر . ويطالب الطيب النجار بمشروع وطنى مصرى لتسجيل وتوثيق جداريات الحج ورسوماته المعرضة للزوال ودراستها كظاهرة فنية شعبية وتقديم الدعم والرعاية الفنية لفنانى جداريات ورسوم الحج .
وكما تقول الباحثة المصرية اسماء مناع فان الرسومات التى تسجل مناسبة الحد صارت اليوم اوسع خيالا وأدق تفصيلا وأكثر ازدهارا عبر مواهب فردية وتحسنت أكثر فى الوقت الذى يسعى فيه مبدعوها لتحقيق أفكارهم الخاصة ، وتشير إلى أن الذين يرسمون هذه الجداريات اغلبهم يعملون كخطاطين وكتاب لافتات وقليل منهم ممن يحترفون الرسم وينشطون فى مجال جداريات الحج فى أعقاب نهاية موسم الحج كل عام واعتاد اهل صعيد مصر القيام بتزيين منازل الحجاج برسوم للكعبة المشرفة وصور أخرى تسجل طرق الانتقال للاراضى الحجازية عبر الزمان بدءا من كوب النوق والجمال ومروا بالسفينة والطائرة كما تسجل رسوم الحج مظاهر الفرح التى تصاحب سفر الحاج وعودته مثل وداع الأحبة وتقديم "الشربات" عند العودة ، ويبدأ فنانوا جداريات الحج فى نسج وإبداع لوحاتهم بإعداد الجدران والواجهات لذلك عر تجديد "محارتها" بوضع طبقة من "الطين" او الجبس والاسمنت عليها . وفوران تجف يبدأ الرسم من خيال الفنان أحيانا . وأحيانا أخرى حسب رغبات أصحاب المنزل ، ويتداخل خيال بعض الفنانين مع واقعية فنانين آخرين فيصنعون سويا لوحات ذات طابع فنى شعبى غير مسبوق . وتكوين تراث شعبى له خلفيات تاريخية بالطبع. وعلى الرغم من أن كل فنان من هؤلاء الفنانين له خطوط وطابعه الفنى الخاص إلا انه يهىء للناظر للوحات وجداريات الحج فى الصعيد بان الذى رسمها وخطها هو شخص واحد وذلك يرجع إلى تشابه مضمون هذه الرسومات واستخدام ذات الألوان وذات التكنيك والتصميم على الأغلب فى تنفيذها . وبر غم من ان جداريات الحج سريعة الزوال إلا أنها لا تزال تقاوم الاندثار تجددها فى كل عام.



الحضارة المصرية القديمة 200701282155580

الحضارة المصرية القديمة Ahram

الحضارة المصرية القديمة 48241820uu8

الحضارة المصرية القديمة Nx2

الحضارة المصرية القديمة G1

الحضارة المصرية القديمة _40951768_bbc203bodytut

الحضارة المصرية القديمة 426p
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatmostakla.roo7.biz
????
زائر




الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:55 am

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 15, 2009 11:59 am

شكرا جداااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ويبقى الامل
عضو فعال
عضو فعال
ويبقى الامل


انثى عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمل/الترفيه : طــالبة

الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 20, 2009 5:27 am

يسلموو على المعلومات
جوزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosy
عضو فعال
عضو فعال
bosy


انثى عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 30, 2009 4:05 pm

مرسيييييييييييي على المعلومات يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة المصرية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات مستقلة  :: منتدى الصور-
انتقل الى: